فصل: باب قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «لَو كنت متخذا خَلِيلًا»:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.باب كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ تنام عينه وَلَا ينَام قلبه:

رواه سعيد بن ميناء عن جابر عن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي الاعتصام وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ:
قوله فِيهِ:
[3581]- ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا مُعْتَمر وَهُوَ ابْن سُلَيْمَان عَن أَبِيه فَذكر حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر فِي قصَّة أضياف أبي بكر وَفِي أواخره قَالَ: «فيفرقنا اثْنَي عشر رجلا» قَالَ وَغَيره يَقُول: «يعرفنا» انْتَهَى.
يَعْنِي أَن غير مُوسَى يَقُول بدل قوله: «فيفرقنا» «فيَعرفنَا» بِفَتْح الْفَاء أَي صيرنا النَّبِي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عرفاء.
وَالْمرَاد بالْخبر فَمَا ظهر الْآن عبيد الله بن معَاذ شيخ مُسلم فَإِن مُسلما أخرجه فِي كتاب الْأَطْعِمَة عَن جمَاعَة مِنْهُم عبيد الله بن معَاذ عَن مُعْتَمر قَالَ وَاللَّفْظ لَهُ فساق الحَدِيث بِتَمَامِهِ وَفِيه: «فَعرفنَا اثْنَي عشر رجلا».
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي دَلَائِل النُّبُوَّة عَن أبي عبد الله الْحَافِظ ثَنَا أَبُو النَّضر الْفَقِيه ثَنَا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن نصر ثَنَا عبيد الله بن معَاذ فَذكره وَفِيه: «فَعرفنَا اثْنَي عشر رجلا».
وَرَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه عَن الْحسن بن سُفْيَان عَن عبيد الله بن معَاذ فَقَالَ فِي حَدِيثه ففرقنا نَحْو رِوَايَة مُوسَى بن إِسْمَاعِيل.
قوله فِي:

.باب عَلَامَات النُّبُوَّة:

[3582]- ثَنَا مُسَدّد ثَنَا حَمَّاد عَن عبد الْعَزِيز عَن أنس وَعَن يُونُس عَن ثَابت عَن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: «أصَاب أهل الْمَدِينَة قحط» الحَدِيث.
حَدِيث يُونُس مَعْطُوف عَلَى حَدِيث عبد الْعَزِيز وَقد أخرجه أَبُو دَاوُد عَن مُسَدّد بالإسنادين مَعًا وَكَذَا أخرجه الْبَزَّار من طَرِيق حَمَّاد عَن يُونُس بن عبيد هَذَا وَقَالَ تفرد بِهِ حَمَّاد عَن يُونُس.
قوله فِيهِ:
[3583]- ثَنَا مُحَمَّد بن الْمثنى ثَنَا يَحْيَى بن كثير أَبُو غَسَّان ثَنَا أَبُو حَفْص واسْمه عمر بن الْعَلَاء أَخُو أبي عَمْرو بن الْعَلَاء سَمِعت نَافِعًا عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخْطب إِلَى جذع فَلَمَّا اتخذ الْمِنْبَر تحول إِلَيْهِ فحن الْجذع فَأَتَاهُ فَمسح يَده عَلَيْهِ».
وَقَالَ عبد الحميد أَنا عُثْمَان بن عمر أَنا معَاذ بن الْعَلَاء عَن نَافِع بِهَذَا رَوَاهُ أَبُو عَاصِم عَن ابْن أبي رواد عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث عبد الحميد وَهُوَ عبد بن حميد الْحَافِظ الْمَشْهُور.
وَقد رَوَاهُ عبد الله بن عبد الرَّحْمَن الْحَافِظ عَن عُثْمَان بن عمر أَيْضا.
وَوَقع لنا عَالِيا جدا فِي حَدِيثه أخبرنَا أَحْمد بن عَلِيّ بن يَحْيَى بِدِمَشْق أَنا أَحْمد بْن أبي طَالب أَنا عبد الله بن عمر أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحسن بن المظفر أَنا عبد الله بن أَحْمد أَنا عِيسَى بن عمر أَنا عبد الله بن عبد الرَّحْمَن أَنا عُثْمَان بن عمر ثَنَا معَاذ بن الْعَلَاء عَن نَافِع عَن ابْن عمر: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يخْطب إِلَى جذع فَلَمَّا اتخذ الْمِنْبَر حن الْجذع حَتَّى أَتَاهُ فمسحه».
رَوَاهُ الْحسن بن سعيد فِي مُسْنده عَن عَمْرو بن عَلِيّ عَن عُثْمَان بن عمر.
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من حَدِيث عَبَّاس الدوري عَن عُثْمَان بن عمر أَيْضا.
وَأما حَدِيث أبي عَاصِم فَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي السّنَن الْكَبِير أَنا مُحَمَّد بن عبد الله الْحَافِظ أَنا أَبُو أَحْمد الْحَافِظ أَنا أَبُو الجهم أَحْمد بن حسن الْقرشِي ثَنَا سعيد بن عَمْرو ثَنَا أَبُو عَاصِم ثَنَا ابْن أبي رواد حَدثنِي نَافِع عَن عبد الله بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما أَن تميما الدَّارِيّ: «قَالَ لرَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما أسن وَثقل أَلا أَتَّخِذ لَك منبرا يحمل أَو يجمع أَو كلمة تشبهها فَاتخذ لَهُ مرقاتين أَو ثَلَاثَة فَجَلَسَ عَلَيْهَا قَالَ فَصَعدَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فحن جذع كَانَ فِي الْمَسْجِد كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذا خطب يسْتَند إِلَيْهِ فَنزل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاحْتَضَنَهُ وَقَالَ شَيْئا لَا أَدْرِي مَا هُوَ ثمَّ صعد الْمِنْبَر فَكَانَ كل أساطين الْمَسْجِد جذوعا وسقائفه جريدا».
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي السّنَن عَن الْحسن بن عَلِيّ عَن أبي عَاصِم مُخْتَصرا.
قوله فِيهِ:
[3598]- ثَنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ أَخْبرنِي عُرْوَة عَن زَيْنَب بنت أبي سَلمَة فَذكر حَدِيث: «ويل للْعَرَب».
وَقَالَ بعده:
[3599] وَعَن الزُّهْرِيّ حَدَّثتنِي هِنْد بنت الْحَارِث أَن أم سَلمَة قَالَت: «اسْتَيْقَظَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ سُبْحَانَ الله» الحَدِيث.
وَحَدِيث الزُّهْرِيّ عَن هِنْد مَعْطُوف عَلَى حَدِيثه عَن عُرْوَة.
وَقد وَصله أَبُو نعيم من طَرِيق أبي الْيَمَان بالإسنادين مَعًا.
قوله فِيهِ:
[3601]- ثَنَا عبد الْعَزِيز الأويسي ثَنَا إِبْرَاهِيم عَن صَالح بن كيسَان عَن ابْن شهَاب عَن ابْن الْمسيب وَأبي سَلمَة أَن أَبَا هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه فَذكر حَدِيث: «سَتَكُون فتن» الحَدِيث.
[3602]- وَعَن ابْن شهَاب حَدثنِي أَبُو بكر بن عبد الرَّحْمَن عَن عبد الرَّحْمَن بْن مُطِيع عَن نَوْفَل بن مُعَاوِيَة مثله وَزِيَادَة.
وَحَدِيث ابْن شهَاب عَن أبي بكر مَعْطُوف عَلَى حَدِيثه عَن ابْن الْمسيب وَأبي سَلمَة.
وَقد قَالَ أَبُو يعْلى فِي مُسْنده ثَنَا عَمْرو النَّاقِد ثَنَا يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد ثَنَا أبي عَن صَالح عَن ابْن شهَاب وحَدثني أَبُو بكر بن عبد الرَّحْمَن فَذكره بِسَنَد وَمَتنه.
قوله فِيهِ:
[3590]- ثَنَا يَحْيَى ثَنَا عبد الرَّزَّاق عَن معمر عَن همام عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا تقوم السَّاعَة حَتَّى تقاتلوا خوزا وكرمان من الْأَعَاجِم» الحَدِيث تَابعه غَيره عَن عبد الرَّزَّاق.
أسْندهُ الإمامان أَحْمد وَإِسْحَاق فِي مسنديهما عَن عبد الرَّزَّاق بِهِ.
قوله فِيهِ:
حَدثنِي ابْن عبد الرَّحِيم ثَنَا أَبُو معمر إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم ثَنَا أَبُو أُسَامَة ثَنَا شُعْبَة عَن أبي التياح عَن أبي زرْعَة عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يهْلك النَّاس هَذَا الْحَيّ من قُرَيْش» الحَدِيث.
وَقَالَ مَحْمُود ثَنَا أَبُو دَاوُد ثَنَا شُعْبَة عَن أبي التياح سَمِعت أَبَا زرْعَة بِهِ.
وَحَكَى أَبُو نعيم أَن البُخَارِيّ قَالَ: قَالَ لنا مَحْمُود فَهُوَ عَلَى هَذَا مُتَّصِل.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث ابْن عمر [2623] أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «رَأَيْت النَّاس مُجْتَمعين فِي صَعِيد فَقَامَ أَبُو بكر فَنزع ذنوبا أَو ذنوبين» الحَدِيث.
وَقَالَ همام عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فَنزع أَبُو بكر ذنوبا أَو ذنوبين».
أسْندهُ الْمُؤلف فِي التَّفْسِير من حَدِيث عبد الرَّزَّاق عَن معمر عَن همام.
قوله فِي:

.كتاب فَضَائِل أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قَالَت عَائِشَة وَابْن عَبَّاس وَأَبُو سعيد رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم كَانَ أَبُو بكر مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْغَار.
أما حَدِيث عَائِشَة فأسنده الْمُؤلف بِطُولِهِ فِي ذكر الْهِجْرَة إِلَى الْمَدِينَة.
وَأما حَدِيث ابْن عَبَّاس فَسَيَأْتِي فِي الْبَاب بعده.
وَأما حَدِيث أبي سعيد فَسَيَأْتِي بعد باب أَيْضا.
قوله:

.باب قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سدوا الْأَبْوَاب إِلَّا باب أبي بكر»:

قَالَه ابْن عَبَّاس عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم.
أسْندهُ فِي كتاب الصَّلَاة بِلَفْظ: «سدوا عني كل خوخة إِلَّا خوخة أبي بكر».
فَكَأَنَّهُ ذكر هُنَا بِالْمَعْنَى.
وَلَفظ الْبَاب ثَابت عِنْده من حَدِيث أبي سعيد فِي هَذَا الْبَاب.
قوله:

.باب قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: «لَو كنت متخذا خَلِيلًا»:

قَالَه أَبُو سعيد عَن النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم.
ثمَّ أسْندهُ الْمُؤلف قبل بِبَاب وَاحِد من حَدِيث بسر بن سعيد عَن أبي سعيد فِي حَدِيث.
قوله:
عقب حَدِيث [3667] هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: «توفّي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بكر بالسنح» فَذكر الحَدِيث فِي قصَّة سَقِيفَة بني سَاعِدَة وبيعة أبي بكر بِطُولِهِ.
[3669]- وَقَالَ عبد الله بن سَالم عَن الزبيدِيّ قَالَ عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم أَخْبرنِي الْقَاسِم أَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: «شخص بصر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثمَّ قَالَ فِي الرفيق الْأَعْلَى ثَلَاثًا» وقص الحَدِيث قَالَت: «فَمَا كَانَت من خطبتهما من خطْبَة إِلَّا نفع الله بهَا لقد خوف عمر النَّاس وَإِن فيهم لنفاقا فردهم الله بذلك».
[3670]- ثمَّ لقد بصر أَبُو بكر النَّاس الْهدى وعرفهم الْحق الَّذِي عَلَيْهِم وخرجو يَتلون: {وَمَا مُحَمَّد إِلَّا رَسُول قد خلت من قبله الرُّسُل إِلَى الشَّاكِرِينَ}.
قَالَ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ فِي مُسْند الشاميين ثَنَا عَمْرو بن الْحَارِث عَن عَبْدَانِ بن سَالم بِتَمَامِهِ.
وَرَوَاهُ ابْن عبد الْبر فِي التَّمْهِيد ثَنَا عبد الْوَارِث بن سُفْيَان ثَنَا قَاسم بن أصبغ ثَنَا الْحسن بن عَلِيّ الْأُشْنَانِي ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم حَدثنِي عَمْرو بن الْحَارِث حَدثنِي عبد الله بن سَالم عَن الزبيدِيّ قَالَ: قَالَ عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم أَخْبرنِي الْقَاسِم أَن عَائِشَة قَالَت سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «لقد هَمَمْت أَن أرسل إِلَى أبي بكر فأعهد إِلَيْهِ فَإِنَّهُ رب متمن وَقَائِل أَنا أَنا وسيدفع الله ويأبى الله ذَلِك والمؤمنون».
قوله فِيهِ:
[3673]- ثَنَا آدم ثَنَا شُعْبَة عَن الْأَعْمَش سَمِعت ذكْوَان يحدث عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تسبوا أَصْحَابِي فَلَو أَن أحدكُم أنْفق مثل أحد ذَهَبا مَا بلغ مد أحدهم وَلَا نصيفه» تَابعه جرير وَعبد الله بن دَاوُد وَأَبُو مُعَاوِيَة ومحاضر عَن الْأَعْمَش.
أما حَدِيث جرير فَقَرَأت عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن عبد الْهَادِي أخْبركُم مُحَمَّد بْن أَحْمد بن أبي الهيجاء إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل عَن فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر سَمَاعا أَن أَبَا الْقَاسِم الْمُسْتَمْلِي أخْبرهُم أَنا أَبُو سعد الأديب أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان ثَنَا أَبُو يعْلى أَحْمد بن عَلِيّ بن الْمثنى ثَنَا زُهَيْر ثَنَا جرير عَن الْأَعْمَش عَن أبي صَالح هُوَ ذكْوَان السمان عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ قَالَ كَانَ بَين خَالِد بن الْوَلِيد وَبَين عبد الرَّحْمَن بن عَوْف شَيْء فَسَبهُ خَالِد فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تسبوا أحدا من أَصْحَابِي فَإِن أحدكُم لَو أنْفق مثل أحد ذَهَبا مَا أدْرك مد أحدهم وَلَا نصيفه» رَوَاهُ مُسلم وَابْن مَاجَه من حَدِيث جرير فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَأما حَدِيث عبد الله بن دَاوُد وَأبي مُعَاوِيَة فَقَرَأت عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان أخْبركُم الْقَاسِم بن مظفر إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن زهيرة بنت مُحَمَّد بن حَاضر أَن يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أخْبرهُم أَنا أبي أَنا أَبُو الْعَلَاء الوَاسِطِيّ أَنا الْحَافِظ أَبُو مُحَمَّد بن السقا ثَنَا أَبُو خَليفَة ثَنَا مُسَدّد ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة عَن الْأَعْمَش عَن أبي صَالح عَن أبي سعيد قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تسبوا أَصْحَابِي فو الَّذِي نَفسِي بِيَدِهِ لَو أَن أحدكُم أنْفق مثل أحد ذَهَبا مَا أدْرك مد أحدهم وَلَا نصيفه».
وَبِه إِلَى مُسَدّد ثَنَا ابْن دَاوُد هُوَ عبد الله الْخُرَيْبِي عَن الْأَعْمَش عَن أبي صَالح عَن أبي سعيد قَالَ كَانَ بَين أبي بكر وَبَين خَالِد بن الْوَلِيد كَلَام فَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تسبوا أَصْحَابِي» مثل حَدِيث أبي مُعَاوِيَة.
وأخبرناه من حَدِيث أبي مُعَاوِيَة مُتَّصِلا عبد الله بن عمر أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن عمر أَنا عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أَنا عبد الله بن أَحْمد أَنا أَبُو الْقَاسِم بن الْحصين أَنا أَبُو عَلِيّ التَّمِيمِي أَنا أَحْمد بن مَالك ثَنَا عبد الله بن أَحْمد حَدثنِي أبي ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة بِهِ.
(ح) وقرأته عَالِيا عَلَى طَرِيق أَحْمد هَذِه بِدَرَجَة عَلَى الْمُحب مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن منيع أخْبركُم عبد الله بن الْحصين أَنا إِسْمَاعِيل بْن أَحْمد الْعِرَاقِيّ عَن شهدة بنت الإبري أَن طراد بن مُحَمَّد بن عَلِيّ أخْبرهُم أَنا أبونصر بن حسنون ثَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عَمْرو ثَنَا أَحْمد بن عبد الْجَبَّارالعطاردي ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة بِهِ مثله سَوَاء.
رَوَاهُ مُسلم فِي صَحِيحه عَن أبي كريب وَأبي بكر بن أبي شيبَة وَيَحْيَى بن يَحْيَى ثَلَاثَتهمْ عَن أبي مُعَاوِيَة بِهَذَا الْإِسْنَاد لكنه قَالَ عَن أبي هُرَيْرَة بدل أبي سعيد وَحكم الْحَافِظ عَلَى مُسلم بالوهم فِيهِ.
فقد رَوَاهُ أَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي مُسْنده عَن أبي مُعَاوِيَة فَقَالَ عَن أبي سعيد وَرَوَاهُ ابْن مَاجَه عَن أبي كريب فَقَالَ عَن أبي سعيد أَيْضا.
وَكَذَا رَوَاهُ أَبُو خَيْثَمَة وَيَحْيَى بن عبد الحميد وَالْحسن بن عَلِيّ الْخلال وَأحمد بن جواش عَن أبي مُعَاوِيَة عَلَى الصَّوَاب وَالله أعلم.
وَقد تَكَلَّمت عَلَى هَذَا الحَدِيث وجمعت طرقه فِي جُزْء مُفْرد.
وَأما حَدِيث محَاضِر فأنبأني بِهِ أَبُو عَلِيّ الْمَهْدَوِيّ عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق عَن حسن بن دِينَار فِي آخَرين قَالُوا: أَنا الْحَافِظ أَبُو طَاهِر السلَفِي إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا أَنا الشَّيْخ أَبُو الْفَتْح أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن سعيد الْحداد أَنا أَبُو عَلِيّ أَحْمد بن إِبْرَاهِيم أَنا عبد الله بن جَعْفَر بن فَارس ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن يُونُس الضبى ثَنَا محَاضِر ثَنَا الْأَعْمَش عَن أبي صَالح عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ قَالَ: «كَانَ بَين خَالِد بن الْوَلِيد وَبَين أبي بكر كَلَام فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» فَذكر مثله.